جريدة الرئيس - جريدة الرئيس - سياسه

جريدة الرئيس - جريدة الرئيس - اقتصاد

السبت، 30 مارس 2013

هل يغزو الدواء المصري السوق الأمريكية ؟!!

http://www.elraees.com/index.php/news/economy/item/3801
كتبت نوران مجدي :

يعد حاليا مجلس الاعمال المصري ـ الأمريكي لبعثة تسويقية مصرية لكبرى شركات الأدوية والمستحضرات الأمريكية (CVS والتى تضم نحو 65 الف محل متخصص فى بيع الأدوية والأغذية ) منتصف أبريل القادم .

البعثة التسويقية التى يتم التنسيق والإعداد لها مع FDA ( هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ) تضم 40 شركة مصرية ؛ منها 20 متخصصة في الأدوية والمستحضرات الصيدلانية , والباقى من قطاعات عدة بتروكيميائية , ملابس ومفروشات .

صرح بهذا د. هاني قسيس رئيس مجلس الأعمال المصري ـ الأمريكي والذي قال إن لقاءاً تم الترتيب له مؤخرا مع ممثلي الهيئة الأمريكية فى حضور رئيس المجلس التصديري للأدوية ورئيس لجنة الأدوية د.عوض جبر ، تم خلاله بحث سبل تمكين الشركات المصرية من اقتحام السوق الأمريكية للأدوية والمستحضرات والأغذية من خلال توفير المعلومات والبيانات اللازمة للشركات المصرية للتوافق فنيا وتسويقيا مع اشتراطات ومتطلبات النفاذ إلى السوق الأمريكية ، وكذا القواعد التى تحكم عمليات الاستيراد في السوق الامريكية ، وأوضح د. قسيس أنه سيتم خلال الزيارة بحث إمكانية قيام الشركات المصرية المنتجة للأدوية بما يطلق عليه التصنيع لدى الغير لحساب شركة CVS, مشيرا إلى أن ملف شركات الأدوية المصرية وصادراتها للسوق الأمريكي ضعيف للغاية ؛ حيث لايزيد حجم الصادرات المصرية من الأدوية الى السوق الامريكي عن 50 مليون دولار وهو رقم ضعيف للغاية , وهو ما يفرض كما يقول إيلاء هذا الملف مزيداً من الاهتمام والدفع بصادرات هذا القطاع للوصول إلى مليار جنيه كحد أدنى ، مؤكداً أن شركات الأدوية المصرية قادرة فعلا على التصدير والوصول بصادراتها إلى هذا الرقم .

وأفاد د. قسيس أن المجلس وبالتعاون مع إحدى شركات التسويق الأمريكية المتخصصة ، واستنادا إلى البيانات والمعلومات التي قدمتها الهيئة الامريكية يتم انتقاء الشركات التى تشارك في البعثة وفقا لملفات تتقدم بها هذة الشركات تكشف فيها عن طاقتها الإنتاجية وما تحمله من شهادات جودة ، وذلك لضمان مستوى مشرف للبعثة , مؤكدا على ضرورة ضمان انطباع جيد لدى الشركة الأمريكية خلال الزيارة الأولى للشركات المصرية لهذة السلسلة بما يفسح المجال أمام المزيد من الشركات المصرية للتعامل مع هذة السلسلة التى تضم نحو 65 ألف محل في الولايات المتحدة الأمريكية .

هذة العملية الانتقائية لم تكن تعني بأى حال من الأحوال وفقا لرئيس مجلس الأعمال المصري ـ الأمريكي ان تقتصر البعثة التسويقية على كبريات الشركات المصرية فقط , موضحا أنه بالعكس يتم تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في هذة البعثة شريطة أن تكون مؤهلة للتصدير لهذا السوق الهام من حيث استيفائه لمعايير الجودة والمواصفات والمعايير اللازمة للنفاذ بمنتجاتها إلى هذا السوق .

وقال قسيس إنه يتم تقسيم الشركات الراغبة فى التصدير للسوق الامريكية إلى ثلاث مستويات : الأول ، شركات مؤهلة للتصدير ولكنها تفتقر إلى الخبرات التسويقية وشبكة الاتصالات والعلاقات التي تمكنها من اختراق السوق الأمريكية .. أما المستوى الثانى من الشركات ، فإنه يحتاج إلى جانب الخبرة التسويقية بعضا من الخبرة الفنية ( تغليف , تعبئة وخلافه ...................) , وأما المستوى الثالث ، فهى الشركات التي تحتاج لتأهيلها فنيا للتوافق مع متطلبات التصدير للسوق الأمريكية .

وإذا كان قسيس يرى أن المصانع المصرية قوية ، ولديها القدرة على التصدير ، ويتوافر لديها الإرادة الصناعية ؛ فإن ما ينقصها كما يقول هو فتح شهيتها للتصدير , كاشفا عن عدة لقاءات تمت خلال الفترة الماضية مع الشركات التي تضمها البعثة استهدفت تعريفها بحجم السوق الأمريكية , وحجم أعمال السلاسل الأمريكية , وكيفية عرض المنتج , وكيفية التفاوض على تصديره , وسياسات التسعير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق